THE Hell
THE Hell
THE Hell
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

THE Hell

موقع الجحيم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعرف الى بعض المصطلحات في السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Hell
صاحب الموقع
صاحب الموقع
Mr.Hell


عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 33
الموقع : WWW.the-hell.own0.com

تعرف الى بعض المصطلحات في السيارة Empty
مُساهمةموضوع: تعرف الى بعض المصطلحات في السيارة   تعرف الى بعض المصطلحات في السيارة Icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 5:50 am

كثيراً ما نسمع أو نقرأ عن العديد من المصطلحات المستخدمة في السيارات، والكثير منا لا يعرف بالضبط ماذا تعني هذه المصطلحات والأسماء، وبعضنا الآخر يفهم هذه المصطلحات بشكلٍ خاطئ.

لذلك سنقوم بعرضٍ بسيط وشرح علمي مختصر، لبعض التسميات والمصطلحات المعتمدة في السيارات، والتي يساعد فهمها على زيادة وعي وإدراك السائقين وأصحاب السيارات تجاه السيارات التي يقودونها، كما أن التعرف على هذه المصطلحات هام جداً، عند عملية إجراء المقارنة بين عدة سيارات، وخاصة عند عملية الاختيار لشراء سيارة ما.

وسنستعرض فيما يلي شرحاً لعدد من المصطلحات، الأكثر استخداماً وأهمية، عند شراء سيارة والتعامل معها من منطلق مستخدم، وسيتم الشرح بشكل مبسط وخالي من التعقيد ومن دون الدخول إلى التفاصيل والتعقيدات، التي لا تفيد المستخدم العادي للسيارة، وذلك بغية إيصال الفكرة المفيدة والنافعة بشكل سلس، وسنتعرف أولاً على المحرك بشكل بسيط ومختصر جداً.

المحرك هو مصدر القوة، وهو الذي يجعل العجلات تدور؛ فتتحرك السيارة والمحركات المستخدمة في السيارات، تعتبر محركات احتراق داخلي؛ أي أن عملية حرق الوقود تتم داخل المحرك نفسه، وذلك بعكس المحرك البخاري، الذي يعتبر محرك احتراق خارجي، ويتألف المحرك وبشكلٍ رئيسي من صمامات وأسطوانات (سلندر) تحتوي على مكابس (بسطون)، كل أسطوانة تحوي على مكبس. تتم عملية احتراق الوقود ضمن الحيز بين المكبس ورأس الأسطوانة، كما يتألف المحرك من عمود المرفق (الكرنك)، الذي يقوم بتحويل الحركة الترددية للمكابس إلى حركة دورانية تنتقل عبر علبة السرعة إلى العجلات.




واحتراق البنزين داخل المحرك يولد ضغطاً مرتفعاً بغرفة الاحتراق (الحيز بين الأسطوانة والمكبس)، مما يجبر المكابس على الحركة، وتنتقل الحركة بواسطة أذرع التوصيل (تصل بين المكابس وعمود المرفق) إلى عمود المرفق، وبذلك يدور عمود المرفق، وللمحرك عدة أشكال تعتمد على ترتيب الأسطوانات وتوضعها.

وفيما يلي شرح المصطلحات الأساسية في السيارة:

التسمية
ماذا تعني؟

شكل المحرك (ترتيب الأسطوانات)
هناك ثلاثة أنواع شهيرة لهذا الترتيب وهي:

1. المتتالية l؛ أي أن الأسطوانات تكون بجانب بعضها بخط واحد، ويتوفر هذا الترتيب للمحركات ذوات الأسطوانات الثلاث أو الأربع أو الخمس أو الست كحد أقصى.

2. V أي أن الأسطوانات يتم ترتيبها على شكل حرف v، وترتب الأسطوانات في صفين، وكل صف يحوي عدد مماثل من الأسطوانات مع الصف المقابل، وبالتالي يكون عددها زوجياً. يتوفر هذا الترتيب للمحركات ذات الأسطوانات الست أو الثماني أو 10 أو 12.

3. المتقابل (المنبطح)؛ أي أن توضع الأسطوانات يكون بشكل أفقي متعاكس ويجب أن يكون عددها زوجياً أيضاً، ويتوفر هذا الترتيب للمحركات ذوات الأسطوانات الأربع أو الست فقط.

هناك نوعان آخران لترتيب أسطوانات المحركات، كالنظام w والمحرك الدوار (فانكل)، و لكنها نادرة الاستخدام.

سعة المحرك (سم مكعب) أو (لتر)
إن سعة المحرك هي مجموع الحجم لكافة أسطوانات (غرف الاحتراق) المحرك مجتمعة.

ويتم حسابها انطلاقاً من حساب حجم الأسطوانة الواحدة، ثم ضرب الناتج بعدد الأسطوانات.

أما حجم الأسطوانة الواحدة؛ فيتم حسابه بضرب مساحة دائرة الأسطوانة بارتفاعها (الشوط).



يتم قياس سعة المحرك بإحدى الوحدتين التاليتين:

سم مكعب، أو لتر (اللتر يساوي 1000 سم مكعب).

قوة المحرك (حصان) أو (كيلو واط)


يقصد بالحصان، الحصان البخاري والذي يساوي 736 واط ؛ أي أن الكيلو واط الواحد يساوي 1.36 حصان بخاري.

يتم قياس هذه القوة أو الاستطاعة عند عدد الدورات التي يعطي خلالها المحرك هذه الاستطاعة، بمعنى أن الاستطاعة عند دورات أقل هي بالتأكيد أقل.

عملياً، استطاعة المحرك هي المؤشر الأول على نشاط وسرعة السيارة.


وفيما يلي شرح المصطلحات الأساسية في السيارة:


عزم المحرك (نيوتن.متر) أو (كغ.م)
عزم المحرك في الفيزياء، هو: القوة الناتجة عن الاشتعال الناجم داخل أسطوانة المحرك مضروباً بذراع تلك الأسطوانة. و يتم قياسه بالنيوتن.متر أو الكغ. متر والذي يساوي 9.8 نيوتن.متر.

عملياً، عزم المحرك هو المؤشر الأول على مرونة السيارة ومقدرتها على متابعة مسيرها دون الحاجة إلى استخدام نسب أكبر من علبة التروس.

نسبة الضغط
إن مزيج الهواء والبنزين الذي يتم تحضيره داخل أسطوانات المحرك يتعرض لعملية ضغط قبل أن يتم إشعاله بواسطة شمعة الاشتعال (البوجي).

كلما كانت نسبة الضغط أعلى كان المزيج المذكور ذا قدرة اشتعال أكبر.

أبعاد السيارة (طول/عرض/ارتفاع)
هي المسافات القصوى لكل من هذه الأبعاد، ففي الطول هي أقصى طول من الصادم إلى الصادم، و كذلك العرض؛ فهو أقصى عرض بدون المرايا الجانبية. والارتفاع يعني بعد أعلى نقطة في السيارة عن سطح الطريق.

قاعدة العجلات
هي المسافة بين محوري العجلتين الأمامية والخلفية، هذه المسافة تحدد بشكل غير مباشر الرحابة داخل السيارة.

أصغر دائرة دوران (م)
هي قطر الدائرة التي تتحقق عند لف المقود في أحد الاتجاهين والدوران بالسيارة لتشكيل دائرة.

هذا الرقم له مدلول عملي عند المناورة بالسيارة؛ فكلما صغرت هذه الدائرة كانت المناورة بالسيارة أسهل.

الخلوص (سم)
هي المسافة بين أخفض نقطة في السيارة وسطح الطريق، هذه المسافة هامة جداً، خاصة في الطرق ذات المطبات الكثيرة.

العجلات والإطارات
مثال:205/55 16

205: هو عرض مداس الإطار بالمم؛ أي 20.5 سم ويسمى عرض الإطار.



55: هو نسبة مئوية من عرض الإطار وهي هنا 55% ؛ أي 11.275 سم وتسمى جانب الإطار. هذه النسبة تكون بحدود 25-40 في السيارات الرياضية.



16: قطر العجلة المعدنية: و يقاس بالأنش ويساوي الأنش الواحد 2.54 سم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://the-hell.own0.com
 
تعرف الى بعض المصطلحات في السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على سر لوحة الموناليزا ومامعناها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
THE Hell :: قسم الصور والفيديو :: منتدى الصور والفيديو العام-
انتقل الى: